Page 10 - web
P. 10
أخبار الجامعة ومناشطها تغطية خاصة لفعاليات ندوة «تجنيد الأطفال في مناطق الصراع» -ملخص أوارق المتحدثين
فرصـــة للســـلطة ،لا ســـيما للأطفـــال علـــى أنهـــا تدافـــع عـــن ذلـــك المجتمـــع ســـبيل المثال في الاقتراب من الأهداف.
المحروميـــن مـــن فرص التعليـــم أو العمل. المحلـــي ضـــد التهديـــدات التي تمارســـها كيف يجند الأطفال؟
ويركـــز تنظيـــم الدولـــة الإســـامية كثيـــ ًرا الجماعـــات المســـلحة الأخـــرى؛ وفي هذه
علـــى ممارســـة دور الضحيـــة مســـتغ ًل الحالـــة ،قـــد تشـــجع العائـــات وقيـــادات فـــي حيـــن تواصـــل الجماعـــات الإرهابيـــة
الصـــور التي تعـــرض جرائم العـــدو ،بهدف المجتمـــع المحلـــي الأطفـــال علـــى والجماعـــات المتطرفـــة العنيفـــة تجنيـــد
اســـتثارة مشـــاعر الغضـــب والتعاطـــف مع الأطفـــال حســـب الأســـاليب التـــي
المصابيـــن أو القتلـــى وخلـــق رغبـــة فـــي الانضمـــام إلـــى الجماعـــة المســـلحة. تســـتخدمها الجماعـــات المســـلحة التـــي
الانتقام .وتســـتخدم الجماعـــات أي ًضا مواد الإغراء الاقتصادي تجنـــد الأطفـــال ،يزداد لجوؤهـــا أي ًضا إلى
الاتصال لنشـــر رســـالتها .وتصمم الرسوم أســـاليب مبتكـــرة ومتطورة .وقـــد تختلف
المتحركـــة والألعـــاب الحاســـوبية وغيرهـــا في بعـــض الحالات ،قد تقـــدم الجماعات الممارســـات المســـتخدمة حســـب عـــدد
علـــى الوســـائط التفاعلية التـــي تظهر على المـــال والطعام والســـكن والحماية ،الأمر مـــن العوامـــل ،مـــن بينها وضـــع الجماعة
الإنترنـــت لاجتـــذاب الأطفـــال علـــى وجـــه
الخصـــوص .ويدمـــج المحتـــوى الملـــون الذي يشـــجع على الولاء. ووضـــع الطفـــل.
غال ًبـــا داخـــل المـــواد التـــي تمجـــد الأعمال التجنيد عبر الوطني ولا يزال التجنيد القســـري منتشـــ ًرا .غير أن
الإرهابيـــة ،ومنهـــا الهجمـــات الانتحاريـــة. بعـــض الأطفـــال قد يبـــدون فـــي الظاهر
يعـــد الطابـــع عبـــر الوطنـــي للإرهـــاب أنهـــم ينضمون «طو ًعـــا» إلـــى الجماعات
التجنيد عن طريق شبكة الإنترنت والتطـــرف العنيـــف موات ًيـــا لظهـــور التجنيد الإرهابية والجماعـــات المتطرفة العنيفة.
اســـتخدام الاتصالات عبر شـــبكة الإنترنت عبـــر الوطنـــي وانخراط الأطفـــال في ظاهرة وأوضحـــت الممثلـــة الخاصـــة للأميـــن
مـــن الوســـائل الجديـــدة نســـب ًيا لنشـــر المقاتليـــن الإرهابييـــن الأجانـــب .وبعـــض العـــام المعنية بالأطفال والنزاع المســـلح
الدعايـــة للجماعات الإرهابيـــة والجماعات الأطفـــال الذيـــن يعبـــرون الحـــدود بغـــرض أن عمليـــات التجنيـــد تتميـــز غال ًبـــا بركنـــي
المتطرفـــة العنيفـــة .وهـــو يوســـع نطاق الانضمـــام إلى جماعـــة إرهابية إنما يفعلون الإكـــراه والطوعيـــة علـــى حد ســـواء ،مما
وصـــول رســـالة الجماعـــة ،ويتســـرب إلى ذلـــك من تلقاء أنفســـهم ،والبعض يســـافر يجعـــل هـــذا التمييز أمـــ ًرا بالـــغ الصعوبة.
المجنديـــن المحتمليـــن فـــي جميـــع أنحاء مـــع والديهـــم أو ذويهم البالغيـــن ،في حين ولا ينبغـــي أب ًدا أن ينظر إلـــى التجنيد على
العالـــم .والأطفال بوجـــه خاص معرضون يختطـــف آخـــرون قســـ ًرا ثم يعبـــرون الحدود أنـــه ذو طابـــع طوعـــي حقـــا ،بـــل يمليـــه
للخطـــر؛ لكونهم نشـــطين في اســـتخدام فـــي إطـــار مشـــاركتهم فـــي الجماعـــات عـــدد مـــن العوامـــل مثـــل محاولـــة البقاء
الإنترنـــت .وتعلـــن مواقـــع معينـــة علـــى المتطرفـــة العنيفـــة .وقـــد وضعـــت بعض علـــى قيد الحيـــاة أو الهروب مـــن الفقر أو
الإنترنـــت عـــن وجـــود الجماعـــات وتـــدرج الجماعـــات إســـتراتيجيات شـــاملة للتجنيـــد انعـــدام الأمـــن أو التهميـــش أو التمييز.
مواقـــع متعددة ،فـــي كثير مـــن الحالات، تشـــمل مجموعـــة متنوعـــة مـــن أســـاليب
وبلغـــات مختلفـــة رســـائل مختلفـــة تلائم التجنيد القسري
فئـــات محـــددة مـــن الجمهـــور .وتعـــد التجنيـــد التـــي تطبـــق حـــالات مختلفة. تنخـــرط الجماعـــات الإرهابيـــة والجماعات
مواقـــع وســـائط التواصـــل الاجتماعـــي، استخدام المدارس المتطرفـــة العنيفة فـــي المقام الأول في
بمـــا في ذلـــك البريـــد الإلكترونـــي وغرف التجنيد القســـري ،بل والوحشـــى في كثير
الدردشـــة والمجموعـــات الإلكترونيـــة تتمتـــع بعـــض الجماعـــات الإرهابيـــة مـــن الأحيان لأعـــداد كبيرة مـــن الأطفال.
ولوحـــات الرســـائل وتســـجيلات الفيديو، والجماعـــات المتطرفـــة العنيفة بســـيطرة فقـــد يختطـــف الأطفـــال أو يكرهـــون عن
مـــن أدوات التجنيـــد التي يمكن أن تيســـر إقليميـــة على بعض المناطـــق .وقد تمتد طريـــق التهديد أو يشـــترون مـــن المتجرين
أي ًضـــا اســـتخدام الطـــرق المنتشـــرة علـــى سلطتها لتشـــمل المدارس التي تستخدم بالبشـــر ،والأطفـــال الذيـــن يعيشـــون في
وجه الخصـــوص ،ويمكن اســـتخدام طرق عندئـــذ كمنتـــدى يلقـــن فيـــه الأطفـــال فقـــر دون رعايـــة أبويـــة وأطفال الشـــوارع
تلائـــم الفئات المســـتهدفة .ويســـتند أحد ويشـــجعون علـــى «تأييـــد» الجماعـــة عرضة بوجـــه خاص للتجنيد القســـري من
هذه الأســـاليب ويعـــرف بـ «الاســـتمالة»
إلـــى علـــم المنفـــذ باهتمامات الشـــخص والانصهـــار فـــي هويتهـــا. خلال حمـــات التجنيد.
مـــن أجـــل تكييـــف النهـــج وبنـــاء علاقـــة الدعاية التجنيـــد من خلال الروابـــط بين الجماعات
قائمـــة علـــى الثقـــة .وثمـــة أســـلوب ثا ٍن
تضـــع الجماعـــات إســـتراتيجيات دعائيـــة وقيـــادات المجتمعات المحلية
دقيقـــة تهـــدف إلـــى تســـليط الضـــوء على تدعـــم المجتمعـــات المحليـــة فـــي بعض
مزايـــا الانضمـــام إلـــى الجماعـــة أو إلـــى الأحيـــان جماعة مســـلحة معينـــة مصنفة
اســـتثارة التعاطـــف .وقد صـــور الانضمام كجماعـــة إرهابية؛ لأن الجماعـــة نظر إليها
إلـــى جماعـــة مـــا علـــى أنـــه يوفـــر الوضـــع
والمكانـــة المرموقـــة والأزيـــاء الجذابـــة
والأســـلحة .وتعـــرض التجربـــة علـــى أنهـــا