Page 10 - web
P. 10

‫أخبار الجامعة ومناشطها تغطية خاصة لفعاليات ندوة «تجنيد الأطفال في مناطق الصراع» ‪ -‬ملخص أوارق المتحدثين‬

‫فرصـــة للســـلطة‪ ،‬لا ســـيما للأطفـــال‬              ‫علـــى أنهـــا تدافـــع عـــن ذلـــك المجتمـــع‬       ‫ســـبيل المثال في الاقتراب من الأهداف‪.‬‬
‫المحروميـــن مـــن فرص التعليـــم أو العمل‪.‬‬           ‫المحلـــي ضـــد التهديـــدات التي تمارســـها‬                                ‫كيف يجند الأطفال؟‬
‫ويركـــز تنظيـــم الدولـــة الإســـامية كثيـــ ًرا‬    ‫الجماعـــات المســـلحة الأخـــرى؛ وفي هذه‬
‫علـــى ممارســـة دور الضحيـــة مســـتغ ًل‬             ‫الحالـــة‪ ،‬قـــد تشـــجع العائـــات وقيـــادات‬        ‫فـــي حيـــن تواصـــل الجماعـــات الإرهابيـــة‬
‫الصـــور التي تعـــرض جرائم العـــدو‪ ،‬بهدف‬            ‫المجتمـــع المحلـــي الأطفـــال علـــى‬                ‫والجماعـــات المتطرفـــة العنيفـــة تجنيـــد‬
‫اســـتثارة مشـــاعر الغضـــب والتعاطـــف مع‬                                                                 ‫الأطفـــال حســـب الأســـاليب التـــي‬
‫المصابيـــن أو القتلـــى وخلـــق رغبـــة فـــي‬           ‫الانضمـــام إلـــى الجماعـــة المســـلحة‪.‬‬          ‫تســـتخدمها الجماعـــات المســـلحة التـــي‬
‫الانتقام‪ .‬وتســـتخدم الجماعـــات أي ًضا مواد‬                                   ‫الإغراء الاقتصادي‬            ‫تجنـــد الأطفـــال ‪ ،‬يزداد لجوؤهـــا أي ًضا إلى‬
‫الاتصال لنشـــر رســـالتها‪ .‬وتصمم الرسوم‬                                                                    ‫أســـاليب مبتكـــرة ومتطورة‪ .‬وقـــد تختلف‬
‫المتحركـــة والألعـــاب الحاســـوبية وغيرهـــا‬        ‫في بعـــض الحالات‪ ،‬قد تقـــدم الجماعات‬                ‫الممارســـات المســـتخدمة حســـب عـــدد‬
‫علـــى الوســـائط التفاعلية التـــي تظهر على‬          ‫المـــال والطعام والســـكن والحماية‪ ،‬الأمر‬            ‫مـــن العوامـــل‪ ،‬مـــن بينها وضـــع الجماعة‬
‫الإنترنـــت لاجتـــذاب الأطفـــال علـــى وجـــه‬
‫الخصـــوص‪ .‬ويدمـــج المحتـــوى الملـــون‬                                ‫الذي يشـــجع على الولاء‪.‬‬                                       ‫ووضـــع الطفـــل‪.‬‬
‫غال ًبـــا داخـــل المـــواد التـــي تمجـــد الأعمال‬                          ‫التجنيد عبر الوطني‬            ‫ولا يزال التجنيد القســـري منتشـــ ًرا‪ .‬غير أن‬
‫الإرهابيـــة‪ ،‬ومنهـــا الهجمـــات الانتحاريـــة‪.‬‬                                                            ‫بعـــض الأطفـــال قد يبـــدون فـــي الظاهر‬
                                                      ‫يعـــد الطابـــع عبـــر الوطنـــي للإرهـــاب‬          ‫أنهـــم ينضمون «طو ًعـــا» إلـــى الجماعات‬
         ‫التجنيد عن طريق شبكة الإنترنت‬                ‫والتطـــرف العنيـــف موات ًيـــا لظهـــور التجنيد‬     ‫الإرهابية والجماعـــات المتطرفة العنيفة‪.‬‬
‫اســـتخدام الاتصالات عبر شـــبكة الإنترنت‬             ‫عبـــر الوطنـــي وانخراط الأطفـــال في ظاهرة‬          ‫وأوضحـــت الممثلـــة الخاصـــة للأميـــن‬
‫مـــن الوســـائل الجديـــدة نســـب ًيا لنشـــر‬        ‫المقاتليـــن الإرهابييـــن الأجانـــب‪ .‬وبعـــض‬        ‫العـــام المعنية بالأطفال والنزاع المســـلح‬
‫الدعايـــة للجماعات الإرهابيـــة والجماعات‬            ‫الأطفـــال الذيـــن يعبـــرون الحـــدود بغـــرض‬       ‫أن عمليـــات التجنيـــد تتميـــز غال ًبـــا بركنـــي‬
‫المتطرفـــة العنيفـــة‪ .‬وهـــو يوســـع نطاق‬           ‫الانضمـــام إلى جماعـــة إرهابية إنما يفعلون‬          ‫الإكـــراه والطوعيـــة علـــى حد ســـواء‪ ،‬مما‬
‫وصـــول رســـالة الجماعـــة‪ ،‬ويتســـرب إلى‬            ‫ذلـــك من تلقاء أنفســـهم‪ ،‬والبعض يســـافر‬            ‫يجعـــل هـــذا التمييز أمـــ ًرا بالـــغ الصعوبة‪.‬‬
‫المجنديـــن المحتمليـــن فـــي جميـــع أنحاء‬          ‫مـــع والديهـــم أو ذويهم البالغيـــن‪ ،‬في حين‬         ‫ولا ينبغـــي أب ًدا أن ينظر إلـــى التجنيد على‬
‫العالـــم‪ .‬والأطفال بوجـــه خاص معرضون‬                ‫يختطـــف آخـــرون قســـ ًرا ثم يعبـــرون الحدود‬       ‫أنـــه ذو طابـــع طوعـــي حقـــا‪ ،‬بـــل يمليـــه‬
‫للخطـــر؛ لكونهم نشـــطين في اســـتخدام‬               ‫فـــي إطـــار مشـــاركتهم فـــي الجماعـــات‬           ‫عـــدد مـــن العوامـــل مثـــل محاولـــة البقاء‬
‫الإنترنـــت‪ .‬وتعلـــن مواقـــع معينـــة علـــى‬        ‫المتطرفـــة العنيفـــة‪ .‬وقـــد وضعـــت بعض‬            ‫علـــى قيد الحيـــاة أو الهروب مـــن الفقر أو‬
‫الإنترنـــت عـــن وجـــود الجماعـــات وتـــدرج‬        ‫الجماعـــات إســـتراتيجيات شـــاملة للتجنيـــد‬         ‫انعـــدام الأمـــن أو التهميـــش أو التمييز‪.‬‬
‫مواقـــع متعددة‪ ،‬فـــي كثير مـــن الحالات‪،‬‬            ‫تشـــمل مجموعـــة متنوعـــة مـــن أســـاليب‬
‫وبلغـــات مختلفـــة رســـائل مختلفـــة تلائم‬                                                                                            ‫التجنيد القسري‬
‫فئـــات محـــددة مـــن الجمهـــور‪ .‬وتعـــد‬               ‫التجنيـــد التـــي تطبـــق حـــالات مختلفة‪.‬‬        ‫تنخـــرط الجماعـــات الإرهابيـــة والجماعات‬
‫مواقـــع وســـائط التواصـــل الاجتماعـــي‪،‬‬                                     ‫استخدام المدارس‬              ‫المتطرفـــة العنيفة فـــي المقام الأول في‬
‫بمـــا في ذلـــك البريـــد الإلكترونـــي وغرف‬                                                               ‫التجنيد القســـري‪ ،‬بل والوحشـــى في كثير‬
‫الدردشـــة والمجموعـــات الإلكترونيـــة‬               ‫تتمتـــع بعـــض الجماعـــات الإرهابيـــة‬              ‫مـــن الأحيان لأعـــداد كبيرة مـــن الأطفال‪.‬‬
‫ولوحـــات الرســـائل وتســـجيلات الفيديو‪،‬‬             ‫والجماعـــات المتطرفـــة العنيفة بســـيطرة‬            ‫فقـــد يختطـــف الأطفـــال أو يكرهـــون عن‬
‫مـــن أدوات التجنيـــد التي يمكن أن تيســـر‬           ‫إقليميـــة على بعض المناطـــق‪ .‬وقد تمتد‬               ‫طريـــق التهديد أو يشـــترون مـــن المتجرين‬
‫أي ًضـــا اســـتخدام الطـــرق المنتشـــرة علـــى‬      ‫سلطتها لتشـــمل المدارس التي تستخدم‬                   ‫بالبشـــر‪ ،‬والأطفـــال الذيـــن يعيشـــون في‬
‫وجه الخصـــوص‪ ،‬ويمكن اســـتخدام طرق‬                   ‫عندئـــذ كمنتـــدى يلقـــن فيـــه الأطفـــال‬          ‫فقـــر دون رعايـــة أبويـــة وأطفال الشـــوارع‬
‫تلائـــم الفئات المســـتهدفة‪ .‬ويســـتند أحد‬           ‫ويشـــجعون علـــى «تأييـــد» الجماعـــة‬               ‫عرضة بوجـــه خاص للتجنيد القســـري من‬
‫هذه الأســـاليب ويعـــرف بـ «الاســـتمالة»‬
‫إلـــى علـــم المنفـــذ باهتمامات الشـــخص‬                            ‫والانصهـــار فـــي هويتهـــا‪.‬‬                             ‫خلال حمـــات التجنيد‪.‬‬
‫مـــن أجـــل تكييـــف النهـــج وبنـــاء علاقـــة‬                                            ‫الدعاية‬         ‫التجنيـــد من خلال الروابـــط بين الجماعات‬
‫قائمـــة علـــى الثقـــة‪ .‬وثمـــة أســـلوب ثا ٍن‬
                                                      ‫تضـــع الجماعـــات إســـتراتيجيات دعائيـــة‬                       ‫وقيـــادات المجتمعات المحلية‬
                                                      ‫دقيقـــة تهـــدف إلـــى تســـليط الضـــوء على‬         ‫تدعـــم المجتمعـــات المحليـــة فـــي بعض‬
                                                      ‫مزايـــا الانضمـــام إلـــى الجماعـــة أو إلـــى‬      ‫الأحيـــان جماعة مســـلحة معينـــة مصنفة‬
                                                      ‫اســـتثارة التعاطـــف‪ .‬وقد صـــور الانضمام‬            ‫كجماعـــة إرهابية؛ لأن الجماعـــة نظر إليها‬
                                                      ‫إلـــى جماعـــة مـــا علـــى أنـــه يوفـــر الوضـــع‬
                                                      ‫والمكانـــة المرموقـــة والأزيـــاء الجذابـــة‬
                                                      ‫والأســـلحة‪ .‬وتعـــرض التجربـــة علـــى أنهـــا‬
   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15